إسرائيل تسمح باستمرار تدفق تفاح الجولان إلى دمشق - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


إسرائيل تسمح باستمرار تدفق تفاح الجولان إلى دمشق
جولاني – 24\03\2008
وافقت الخارجية الإسرائيلية على استمرار إرسال تفاح الجولان إلى دمشق لهذا العام أيضاً، وبذلك تكون جميع الموافقات المطلوبة من الوزارات الإسرائيلية قد اكتملت ويبقى تنسيق عملية النقل عبر القنيطرة.
وافقت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، يوم أمس الأحد، على نقل بين 500-700 طن من تفاح الجولان إلى دمشق عبر معبر القنيطرة لهذا العام. وتأتي موافقة ليفني هذه بعد موافقة كل من وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، ووزير الزراعة الإسرائيلي شالوم سمحون، لتكتمل بذلك موافقة جميع المكاتب الحكومية الإسرائيلية المخولة على استمرار تدفق تفاح الجولان إلى دمشق.
وفي حديث مع مندوب الصليب الحمر الدولي في الجولان الدكتور أسعد الصفدي، قال لنا أن الصليب الأحمر حصل بالفعل على الموافقة الإسرائيلية، وقام بدوره بنقل هذه الموافقة إلى الجانب السوري، وهم في انتظار الرد من هناك.
وأضاف السيد أسعد أنه في حال الحصول على الرد من دمشق فإن العملية ستتم بأسرع وقت، وأنه يتوقع أن يتطلب نقل الكمية قرابة الأسبوع حين بدئه.
نذكر أن الموافقة جاءت متأخرة هذا العام، نظراً لتردد الإسرائيليين بسبب حلول سنة الـ "شميطا" عن اليهود، حيث يمتنعون عن أكل الثمار من أراضيهم، ويستعيضون عن ذلك بشراء الثمار من أشخاص غير يهود (غوييم)، وهو ما جعل السلطات الإسرائيلية تتحفظ على العملية، كي لا يحصل نقص في السوق الإسرائيلية.
عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا